أماكن وابحاث نسرق منها
اعتقد انه ينبغي، على رجل النهضة المتحمس، أن يقوم بجولة حول العالم يأخذ منها الافكار ليعود ويرى ما يناسب تطبيقه في مدارسنا. هذه هي المصادر الحالية في ذهني:
قد تابعت ذات مرة مناقشات للإجابة عن سؤال "ماذا ترى ينبغي تقديمه كمنهج دراسي؟". هذه بعض ملاحظات مختلطة بآرائي الشخصية. طبعاً هذا الكلام يفترض تدريس المنهج بإخلاص للاستفادة وليس مجرد تعريفات ومقررات تحفظ.
اسئلة ينبغي الإجابة عليها :)
اختراع وإبداع
أيام النهضة الأوروبية كان كل الناس تقريبا يخترعون؛ من ابسط الأشياء (مثلا السوستة او بنسة الشعر) حتى اعقدها (المحرك البخاري). لماذا لا نحافظ على هذه الروح في مجتمعنا الحديث؟ لماذا لا يكون من ضمن الأنشطة - او حتى الحصص - اختراع؟
ولو كان الاختراع الحقيقي صعبا فلماذا لا يمكن عمل حتى simulation؟ هناك لعبة على الإكس بوكس اسمها "Banjo Kazooie, nuts and bolts" ابطالها مخترعون وفي اللعبة نفسها تقوم بتركيب محركات نفاثة، اجنحة، عجلات..الخ لتصنع طائرة او سيارة. لو كنت سأفتح مدرسة اليوم لكنت - بدون مبالغة - جعلت فيها حصة بانجو كازوي. تأمل بنفسك:
ألعاب الاختراع بشكل عام لم تعد نادرة، ولعل من اكثرها طموحاً لعبة اسمها Minecraft تبني فيها اشياء على درجات متنوعة من التعقيد حتى ان احد اللاعبين قام ببناء معالج حاسوبي CPU من داخل اللعبة نفسها!!
هذه النوعية من الألعاب يا رفاق اسمها الفرصة الذهبية. أين المصممون العباقرة ليضعوا مناهج اختراع مبنية على مثل هذه البرامج؟ أين المدرسون الشجعان الذين سيجربوا تخريج أول دفعة من المخترعين الصغار؟ أين المبرمجون العرب الذين سيصنعون العاباً افضل من تلك؟
لماذا لا نصنع مثلا لعبة لتصميم نظام مرور بالمدينة. يبني فيها اللاعب طرق سيارات، خطوط اتوبيس ومترو انفاق، اشارات وتقاطعات..الخ ثم تضغط زر 'تجربة' فيقوم الجهاز بعمل simulation ليكتشف التلميذ اي اختناقات مرورية ويتعلم من اخطائه؟
ومادمنا ذكرنا الإبداع، فلابد أن نذكر الإبداع البرمجي، ووجود لغات للبرمجة الإبداعية أو المشجعة على الإبداع مثل Agent Sheets مثلاً، او MIT Scratch، أو لغة كلمات.
وإن ذكرنا البرمجة فلنذكر أيضاً...
المدرسة الفكرحوسبية
التفكير الحوسبي هو تطبيق علوم الحاسب على سائر العلوم والنشاطات البشرية، واستخدام البرمجة كأساس للتدريس والبحث في العلوم الأخرى من لغة وطبيعة وهندسة وأحياء وادب و...و...
العالم كله الآن يسعى لإدخال هذا العلم الجديد في المدارس والجامعات. الآن تخيل مدرسة تقوم بشرح النحو عن طريق الparse trees، أو قوانين نيوتن عن طريق ان يأخذ التلميذ المعادلات ويدخلها في برنامج يكتبه بنفسه، ثم يشغل البرنامج ليرى الاجسام تتحرك ويرى الفعل ورد الفعل. أو برنامج بصريات، يدخل فيه القوانين ثم يرى شعاع الضوء وهو ينعكس وينكسر ويمر عبر العدسات، فإن كتب خطأ في القانون يرى الصورة تخرج عكس المتوقع، ويتعلم العلاقة بين القانون وتطبيقه في الواقع.
خاتمة
يحتاج الأمر للكثير من التأمل. والأفكار نفسها تحتاج لتقييم وتجربة عملية. لكن هذا المقال مساهمة مني لرجال ونساء النهضة الذين يرغبون في بناء مدارس المستقبل. أتمنى أن يكون هناك حوار مجتمعي في هذا الأمر.
اعتقد انه ينبغي، على رجل النهضة المتحمس، أن يقوم بجولة حول العالم يأخذ منها الافكار ليعود ويرى ما يناسب تطبيقه في مدارسنا. هذه هي المصادر الحالية في ذهني:
- مدارس حركة كولن في تركيا، وهي مدارس مستوحاة من أفكار فتح الله كولن المفكر الإسلامي التركي. هناك أشياء معينة لاحظتها من المعلومات القليلة التي اعرفها عن تلك المدارس، مثل انهم يعتبرون الشطرنج منهجا رسميا وله كتب دراسية مثلاً، او ان كولن يبدو ان له نظريات معينة في التعليم. http://gulenschools.org
- مدارس Aspire Schools في امريكا، ويبدو انها متفوقة لدرجة ان مؤسسة بيل وملندا جيتس تدعمها ماليا وكتبت عنها هذا المقال. لاحظ كيف انهم يهتمون بإعداد المعلم عن طريق عملية mentoring بأن يلزم المعلم الجديد بالتدرب على يد معلم اقدم يحضر للمتدرب حصصه ويوجهه؛ احيانا حتى يعطي نصائح بمايكروفون للمعلم المبتديء الذي يضع سماعات في اذنيه! http://www.aspirepublicschools.org
- مدارس المغرب وطريقة متميزة لتدريس اللغة العربية (القراءة والكتابة). اترككم مع هذا المقال عن الموضوع
- المدارس الفنلندية من افضل المدارس في العالم، حتى ان الدول الاخرى صارت ترسل البعثات لترى ماذا يفعلون بالضبط. هذا المقال يحكي قصة هذه المدارس وهناك كتاب يلخص الدروس من التجربة لمن يهتم. لا اظن انه يمكن تطبيق التجربة كما هي في مجتمعنا في صورته الحالية، ومؤلف الكتاب نفسه يقول انه ليس ارشادات تطبق كما هي لأن كل مجتمع مختلف، لكن فهم التجربة نفسها مهم ومفيد في رأيي.
- هناك كتاب يتحدث عن استخدام الfractals (ذوات الأبعاد الكسرية) في تطوير مناهج الرياضيات اسمه "Fractals, graphics and mathematics education" ويبدو انه هناك حركة علمية في هذا الموضوع. القصة تبدو تستحق النظر والكسيريات هذه موضوع شيق في حد ذاته، أتمنى ان اتحدث عنه في المدونة.
قد تابعت ذات مرة مناقشات للإجابة عن سؤال "ماذا ترى ينبغي تقديمه كمنهج دراسي؟". هذه بعض ملاحظات مختلطة بآرائي الشخصية. طبعاً هذا الكلام يفترض تدريس المنهج بإخلاص للاستفادة وليس مجرد تعريفات ومقررات تحفظ.
- التفكير الناقد: وهذا يشمل التمييز بين الأفكار المعقولة والمغلوطة، المصادر وكيفية الاعتماد عليها والتمييز بين ذات المصداقية وغيرها، المغالطات المنطقية، وغير ذلك.
- فن الحوار والإقناع، سواء في مناظرة أو كتابة مقال أو في ال"بزنس" مثل اختبار وظيفي. لكن يكون هذا مبني على افكار علمية مجربة وليس مجرد نصائح عامة مثل ما يحدث في كثير من كتب الsoft skills.
- إدارة الأموال الشخصية والادخار والتخطيط المالي للفرد والاسرة. ربما ايضا مقدمة بسيطة للقوانين تركز على الجانب العملي (كيف تتم كتابة العقود، ماذا تفعل لو طلبت للتحقيق، او للشهادة، كيف تتصرف كضيف في بلد اجنبي...)
- منهج البحث العلمي، طالما ان كثير من طلبة المدارس قد يكونوا في مستقبلهم اطباء او اساتذة جامعة او طلبة ماجستير او مخترعين (نأمل ان يكثر هؤلاء في مجتمعنا !) فنحتاج مقدمة لأشياء مثل اسس إجراء التجارب، التحقق من النتائج إحصائيا، مبدأ قابلية الدحض falsifiability ، النظام الاكاديمي من مؤتمرات وpapers وورش عمل...الخ
- افكار عامة: كل الافكار السابقة تندرج تقريبا تحت فئة "كيف يعمل المجتمع" او "كيف يتعايش الناس مع بعضهم". وإنه لمن العجب ان كل منا يكبر وهو لا يعرف هذه المباديء، رغم ان المدارس قد صنعت لتقوم بإعداد التلامذة لكي يكونوا افراد منتجين في المجتمع. اعتقد انه لو بحثنا سنجد الكثير مما يمكن تقديمه لتأهيل مواطن نافع ومرتاح.
اسئلة ينبغي الإجابة عليها :)
اختراع وإبداع
أيام النهضة الأوروبية كان كل الناس تقريبا يخترعون؛ من ابسط الأشياء (مثلا السوستة او بنسة الشعر) حتى اعقدها (المحرك البخاري). لماذا لا نحافظ على هذه الروح في مجتمعنا الحديث؟ لماذا لا يكون من ضمن الأنشطة - او حتى الحصص - اختراع؟
ولو كان الاختراع الحقيقي صعبا فلماذا لا يمكن عمل حتى simulation؟ هناك لعبة على الإكس بوكس اسمها "Banjo Kazooie, nuts and bolts" ابطالها مخترعون وفي اللعبة نفسها تقوم بتركيب محركات نفاثة، اجنحة، عجلات..الخ لتصنع طائرة او سيارة. لو كنت سأفتح مدرسة اليوم لكنت - بدون مبالغة - جعلت فيها حصة بانجو كازوي. تأمل بنفسك:
ألعاب الاختراع بشكل عام لم تعد نادرة، ولعل من اكثرها طموحاً لعبة اسمها Minecraft تبني فيها اشياء على درجات متنوعة من التعقيد حتى ان احد اللاعبين قام ببناء معالج حاسوبي CPU من داخل اللعبة نفسها!!
هذه النوعية من الألعاب يا رفاق اسمها الفرصة الذهبية. أين المصممون العباقرة ليضعوا مناهج اختراع مبنية على مثل هذه البرامج؟ أين المدرسون الشجعان الذين سيجربوا تخريج أول دفعة من المخترعين الصغار؟ أين المبرمجون العرب الذين سيصنعون العاباً افضل من تلك؟
لماذا لا نصنع مثلا لعبة لتصميم نظام مرور بالمدينة. يبني فيها اللاعب طرق سيارات، خطوط اتوبيس ومترو انفاق، اشارات وتقاطعات..الخ ثم تضغط زر 'تجربة' فيقوم الجهاز بعمل simulation ليكتشف التلميذ اي اختناقات مرورية ويتعلم من اخطائه؟
ومادمنا ذكرنا الإبداع، فلابد أن نذكر الإبداع البرمجي، ووجود لغات للبرمجة الإبداعية أو المشجعة على الإبداع مثل Agent Sheets مثلاً، او MIT Scratch، أو لغة كلمات.
وإن ذكرنا البرمجة فلنذكر أيضاً...
المدرسة الفكرحوسبية
التفكير الحوسبي هو تطبيق علوم الحاسب على سائر العلوم والنشاطات البشرية، واستخدام البرمجة كأساس للتدريس والبحث في العلوم الأخرى من لغة وطبيعة وهندسة وأحياء وادب و...و...
العالم كله الآن يسعى لإدخال هذا العلم الجديد في المدارس والجامعات. الآن تخيل مدرسة تقوم بشرح النحو عن طريق الparse trees، أو قوانين نيوتن عن طريق ان يأخذ التلميذ المعادلات ويدخلها في برنامج يكتبه بنفسه، ثم يشغل البرنامج ليرى الاجسام تتحرك ويرى الفعل ورد الفعل. أو برنامج بصريات، يدخل فيه القوانين ثم يرى شعاع الضوء وهو ينعكس وينكسر ويمر عبر العدسات، فإن كتب خطأ في القانون يرى الصورة تخرج عكس المتوقع، ويتعلم العلاقة بين القانون وتطبيقه في الواقع.
خاتمة
يحتاج الأمر للكثير من التأمل. والأفكار نفسها تحتاج لتقييم وتجربة عملية. لكن هذا المقال مساهمة مني لرجال ونساء النهضة الذين يرغبون في بناء مدارس المستقبل. أتمنى أن يكون هناك حوار مجتمعي في هذا الأمر.
هناك 3 تعليقات:
مقال أكثر من رائع
جزاك الله خيراً
@Ibrahim Saed
أسعدني أنه أعجبك! أرجو أن يكون ذا نفع إن شاء الله.
جالي في وقته المقال دا :)
كلمة رائع قليلة
جزاكم الله خيرا
إرسال تعليق