تحولات...
قديما كانت القراءة و الكتابة مهارتين نادرتين حتى ان المرء كان ليؤجّر كاتبا يكتب له ما يشاء. الآن أي طفل في الشارع يقرأ و يكتب. ثم كانت العمليات الحسابية مثل الضرب و القسمة المطولة حكراً على العلماء حتى صارت هي الأخرى في متناول التلميذ العادي.
و قديما كان علم الجبر لا يقدر عليه سوى اسطورة مثل الخوارزمي. لم يعد الأمر كذلك. مع مرور الوقت يتحرك العلم من شيء تخصصي لا يقدر عليه إلا القلّة إلى جزء من التعليم العادي. و من تخصص وظيفي إلى معرفة عامّة.
...تفتح أبوابا
و حين يصير علم مثل الحساب معرفة عامة للناس جميعا، يرتفع مستوى البحث العلمي و يمتد إلى آفاق اكبر مثل التفاضل و التكامل مثلاً. و حين تصير الفيزياء العادية معروفة للجميع يفتح هذا الباب للهندسة و الألكترونيات. و حين تصير القراءة و الكتابة أمام كل الناس يفتح هذا المجال للصحافة، التي لم تكن ممكنة في عصور كان معظم الناس فيها لا يقرأون. و لو صارت العلوم السياسية مثلا يعرفها طلبة المدارس لفتح هذا باباً للمجتمع كله ليتكلم عن ادارة الدول و نظم الحكم. و كل علم يتحول من "تخصصيّ" إلى "عام" يرفع مستوى العلم في المجتمع كله.
و الفرصة القادمة البرمجة...
أعتقد أنه في السنوات القادمة ينبغي أن تكون البرمجة جزء من التعليم الأساسي، مثلها مثل الحساب و الجبر من قبلها. يجب ان يتكلم الناس عن الAlgorithms و الArrays كما يتكلمون عن طرح x من طرفي المعادلة. هل هذا صعب؟ ليس بشدة: مع مرور الزمن يتطور مستوى تفكير المجتمع ككل. و هناك الآلاف من الناس في بلادنا و خارجها تعلموا البرمجة و هم أطفال. لو اخذ المجتمع هذا الموضوع مأخذ الجد فإني أتوقع، إن شاء الله، ان تزداد خبرة المعلمين شيئا فشيئا و يتعلموا من تجاربهم الطرق المثلى لتعليم البرمجة لأي طفل.
و هل سيفيد هذا شيئا؟ نعم يفيد في مجالين:
أولا: البرمجة هي "تفكير بطريقة رسمية" و يدخل في كل شيء في الحياة. ربما لو نظرنا لعلم مثل المحاسبة نجده مجموعة من الData structures و الAlgorithms. أشياء مثل الBaker's algorithm أو الBanker's Algorithm كانت تستخدم فعلا في المخابز و البنوك. حتى الأستراتيجيات العسكرية ربما يمكن "تكويد" بعضها أو كثير منها في صورة خوارزميات. لو كان الناس كلهم يعرفون البرمجة لوجدوا طريقة جديدة، غاية في الوضوح و الدقة، للحديث عن العلوم الأساسية التي يعرفونها.
ثانيا: العلوم الطبيعية مثل الأحياء و الفيزياء صارت أعقد من أن يقوم بها الأنسان وحده و صار الكثير من الأبحاث يعتمد على الكمبيوتر. و ظهرت علوم مهجّنة مثل Computational Physics أو ال
Computational Biology و صار العديد من علماء الفيزياء و الكيمياء يتعلمون البرمجة ليتابعوا أعمالهم.
...فرصة للتفوق العلمي
تخيل لو سبق العالم الأسلامي باقي الدول في إدخال البرمجة في التعليم الأساسي (بشكل صحيح مبدع) و خرج لدينا جيل كامل من الأطباء و المهندسين و المحامين و المحاسبين الذين لا يجدون البرمجة شيئا غريبا. ماذا سيحدث؟ اتوقع، بإذن الله، ثورة علمية تكافيء أثارها أو تفوق آثار النهضة الأوروبية.
- ربما يصير شيء مثل الComputational Physics مادة جامعية عادية بدلا من حكرا على نخبة من العلماء القليلين!
- ربما تصير القوانين و المحاماة اقل إبهاما و أسهل في التطبيق!
- ربما يكون الإعراب في النحو بوصف الParse Trees!
..هيّا
هناك أوروبيون بدأوا فعلا في التفكير في هذا الأمر (أنظر مثلا هذه الصفحة عن ال"Computational Thinking"). لكن الأمر مازال في بدايته و لعلّنا نكون أمام فرصه حقيقية لأن نسبقهم بمشيئة الله تعالى.
كما قلت في مثل هذا اليوم في 2008...علّموا الأطفال البرمجة!
قديما كانت القراءة و الكتابة مهارتين نادرتين حتى ان المرء كان ليؤجّر كاتبا يكتب له ما يشاء. الآن أي طفل في الشارع يقرأ و يكتب. ثم كانت العمليات الحسابية مثل الضرب و القسمة المطولة حكراً على العلماء حتى صارت هي الأخرى في متناول التلميذ العادي.
و قديما كان علم الجبر لا يقدر عليه سوى اسطورة مثل الخوارزمي. لم يعد الأمر كذلك. مع مرور الوقت يتحرك العلم من شيء تخصصي لا يقدر عليه إلا القلّة إلى جزء من التعليم العادي. و من تخصص وظيفي إلى معرفة عامّة.
...تفتح أبوابا
و حين يصير علم مثل الحساب معرفة عامة للناس جميعا، يرتفع مستوى البحث العلمي و يمتد إلى آفاق اكبر مثل التفاضل و التكامل مثلاً. و حين تصير الفيزياء العادية معروفة للجميع يفتح هذا الباب للهندسة و الألكترونيات. و حين تصير القراءة و الكتابة أمام كل الناس يفتح هذا المجال للصحافة، التي لم تكن ممكنة في عصور كان معظم الناس فيها لا يقرأون. و لو صارت العلوم السياسية مثلا يعرفها طلبة المدارس لفتح هذا باباً للمجتمع كله ليتكلم عن ادارة الدول و نظم الحكم. و كل علم يتحول من "تخصصيّ" إلى "عام" يرفع مستوى العلم في المجتمع كله.
و الفرصة القادمة البرمجة...
أعتقد أنه في السنوات القادمة ينبغي أن تكون البرمجة جزء من التعليم الأساسي، مثلها مثل الحساب و الجبر من قبلها. يجب ان يتكلم الناس عن الAlgorithms و الArrays كما يتكلمون عن طرح x من طرفي المعادلة. هل هذا صعب؟ ليس بشدة: مع مرور الزمن يتطور مستوى تفكير المجتمع ككل. و هناك الآلاف من الناس في بلادنا و خارجها تعلموا البرمجة و هم أطفال. لو اخذ المجتمع هذا الموضوع مأخذ الجد فإني أتوقع، إن شاء الله، ان تزداد خبرة المعلمين شيئا فشيئا و يتعلموا من تجاربهم الطرق المثلى لتعليم البرمجة لأي طفل.
و هل سيفيد هذا شيئا؟ نعم يفيد في مجالين:
أولا: البرمجة هي "تفكير بطريقة رسمية" و يدخل في كل شيء في الحياة. ربما لو نظرنا لعلم مثل المحاسبة نجده مجموعة من الData structures و الAlgorithms. أشياء مثل الBaker's algorithm أو الBanker's Algorithm كانت تستخدم فعلا في المخابز و البنوك. حتى الأستراتيجيات العسكرية ربما يمكن "تكويد" بعضها أو كثير منها في صورة خوارزميات. لو كان الناس كلهم يعرفون البرمجة لوجدوا طريقة جديدة، غاية في الوضوح و الدقة، للحديث عن العلوم الأساسية التي يعرفونها.
ثانيا: العلوم الطبيعية مثل الأحياء و الفيزياء صارت أعقد من أن يقوم بها الأنسان وحده و صار الكثير من الأبحاث يعتمد على الكمبيوتر. و ظهرت علوم مهجّنة مثل Computational Physics أو ال
Computational Biology و صار العديد من علماء الفيزياء و الكيمياء يتعلمون البرمجة ليتابعوا أعمالهم.
...فرصة للتفوق العلمي
تخيل لو سبق العالم الأسلامي باقي الدول في إدخال البرمجة في التعليم الأساسي (بشكل صحيح مبدع) و خرج لدينا جيل كامل من الأطباء و المهندسين و المحامين و المحاسبين الذين لا يجدون البرمجة شيئا غريبا. ماذا سيحدث؟ اتوقع، بإذن الله، ثورة علمية تكافيء أثارها أو تفوق آثار النهضة الأوروبية.
- ربما يصير شيء مثل الComputational Physics مادة جامعية عادية بدلا من حكرا على نخبة من العلماء القليلين!
- ربما تصير القوانين و المحاماة اقل إبهاما و أسهل في التطبيق!
- ربما يكون الإعراب في النحو بوصف الParse Trees!
..هيّا
هناك أوروبيون بدأوا فعلا في التفكير في هذا الأمر (أنظر مثلا هذه الصفحة عن ال"Computational Thinking"). لكن الأمر مازال في بدايته و لعلّنا نكون أمام فرصه حقيقية لأن نسبقهم بمشيئة الله تعالى.
كما قلت في مثل هذا اليوم في 2008...علّموا الأطفال البرمجة!
هناك 3 تعليقات:
جزاك الله خيرا دكتور محمد. يا رب عينا على تعليم نفسنا الأول عشان نعلم إخواتنا. نكون رجالة بجد و مخلصين لله و إن شاء الله ربنا حيعنا على كل ده. قال تعالى: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ [العنكبوت : 69]. الله المستعان
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أتفق معك تماماً، ولعلنا نلاحظ الفارق في أسلوب التفكير وتنظيم الأفكار ما بين شخص عادي ودارس للمجال!
أرى أن تطبيق شيئاً مثل هذا بشكل سليم، _بالإضافة للفوائد السابق ذكرها _ سيعمل على تحسين التواصل والتفاهم بين الناس لدرجة كبيرة!
بالمناسبة، اطلعت من عدة شهور على منهج مادة الحاسب الآلي للصف الثالث الإعدادي لأجده يتضمن تعريف بالخوارزميات وبعض من أساليب تمثيلها كخرائط التدفق (flow charts) وال pseudo code بالإضافة لمجموعة لا بأس بها من المسائل..لكن بالطبع الإستفادة العلمية منه صفر، فلا يوجد من يقدم هذا المحتوى العلمي بشكل سليم كما أن أغلب المدارس في مصر تقوم بإعطاء الحلول للطلبة خلال الإمتحان في هذه المادة بشكل مسلم به وكأنه محتوى يستحيل شرحه و فهمه. ومن تعاملي مع بعض الطلبة في تلك المرحلة، وجدت أن تذكر ذلك الجزء يصيبهم بالإشمئزاز!
على كل، ابتداءاً من هذه السنة أصبحت المادة تؤثر في المجموع العام للطالب!أتمنى أن يغير هذا من الوضع الحالي ولو بالقليل!
انا اوافقك الراى كليا وبمناسبة تعيم البرمجة فى الصغر فبالرغم انى فى السنة الثانية الا ان اخى الصغير يتفوق على كثيرا فى البرمجة (problem solving )وهو فى الصف الاول الثانوى فهذا معناه ان تطبيق تعلم البرمجة فى الصغر يجعل الامر مع مرور الوقت مالوف ويصبح منهجا للتفكير كشأن اى علم اخر.
و ان شاء الله نكون امة علم و امة نهضة بجد
إرسال تعليق